القائمة الرئيسية

الصفحات

 فوائد شاي العطرشة :

ماهي العطرشة أو العطرية:


العطرية أو العطرة أو العطرية النفاذة أو العطرشة أو العطرشية أو اللقلقي النفاذ أو إبرة الراعي أوعشبة القديس روبرت، ويعرف النبات علمياً باسم Pelargonium roseum . ينتمي هذا النبات إلى فصيلة الغرنوقيات ويضم أزيد من 300 نوع . موطنه الأصلي يتواجد بالأراضي الصخرية الجافة في مقاطعة الكاب في جنوب افريقيا، ويزرع بكثرة في مناطق سوريا والأردن وفلسطين في الحدائق المنزليّة والشرفات لرائحتها الجميلة ومنظرها المميز، ويسوق تجاريا في المغرب ومدغشقر ومصر والكونغو والصين والهند وفرنسا وبلجيكا واسبانيا ودول أخرى…
والعطرشة عشبة معمرة يصل ارتفاعها إلى مترين، ساقها شديدة التفرع ابتداء من القاعدة وفروعها ذات عقد منتفخة، وأوراقها متناوبة معلاقية كفية الشكل وعروق الورقة كثيفة وتغطى الورقة شعيرات غدية كثيفة، الأزهار وردية اللون، يزهر في الصيف ويزرع بشكل كبير في المنازل ولها رائحة عطرية جذّابة كانت السبب في تسميتها بهذا الاسم. تعتبر العطرة من أهم النباتات العطرية والتي تعتبر مصدراً للزيوت الطيارة التي تفرزها الشعيرات الغدية التي تغطي الأوراق والساق. وتدل الدراسات على أن الهكتار الواحد يعطي أكثر من 70 كيلوجرام من الزيت العطري. وتجمع الأجزاء الطرية من العشب بعد تفتح 50% من الأزهار ويمكن جمع المحصول ثلاث مرات في السنة الواحدة. ويفضل تجديد زراعته بعد سنتين أو ثلاث سنوات ، ويستخدم الزيت الطيار الناتج من العشب الأخضر فى مجال الطب وفى إنتاج العطور والروائح ومستحضرات التجميل ، كما يدخل فى حفظ الصناعات الغذائية.



فوائد عشبة العطرة:

ينقي الجو و ينظفه من الجراثيم في حال تم إنباته داخل المنزل لاحتوائه على phytoncydes التي يطلقها في الجو و التي تقضي على معظم الباكتيريا المتواجدة في الجو المحيط.
تعتبر العطرة مناسبة جداً للمربيات المنزلية فوضع ورقة نظيفة على سطح المربى قبل إغلاق المرطبان يحمي مربى الفواكه من الباكتيريا التي تفسد المربى و تكسبه رائحة و طعم حلاوة مميزين.
تعتبر الأوراقه غنية بفيتامينات A و C و مركبات الفينولات المتعددة ( مادة مطهرة ).
يُصفّي البشرة ويعمل كمطهّر ومنظّف لحب الشباب العادي والمتقيّح، وذلك من خلال نقع أوراقه بماء مغلي وغسل الوجه بها . 
يعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع.
يهدئ الأعصاب وخاصّةً عند تناولها في الصباح الباكر مع الشاي أو منفردة.
يخفف نزف الجروح المترافق مع مرض فقر الدم.
يقوّي جهاز المناعة في جسم الإنسان.  
يعالج الإسهال الشديد ويساعد على إدرار البول.
يعمل كمضاد لحمى الربيع، ويعالج السعال الجاف والتهابات المجاري التنفسية.
يعالج المغص، ويخلص المعدة من الغازات والانتفاخ.
يخفف من آلام الصداع، ويعمل كمضاد للرشح والزكام، ويعالج الالتهابات الجلدية المختلفة.
تستخدم زيوتها العطرية في صناعة العطور والصابون والمواد التجميل للاستفادة من رائحتها المميّزة وخاصيّتها في التعقيم.
يستخدم للزينة من خلال زراعته  في الحديقة الخاصّة بالمنزل.
تضاف أوراق العطرة إلى الاشربة لتكسبها طعما زكيا، وتضاف أوراق العطرة الى الشاي أيضا ليكسبه طعما مميزا وعطرا كما وتضاف أوراقها الى أطباق الرز مع الحليب ليكسبها طعما مميزا ومحببا كما ويحضر من أوراقها الطازجة شاي يشرب ساخنا لطرد الغازات ويريح من تطبيل البطن والمغص وهناك بعض السيدات يضعن بعضا من أوراق هذه النبتة في قارورة ماء الشرب لتكسبها طعما مميزا ومنعشا .





فوائد زيت العطرشة:

يفيد زيت العطرشة كمهدئ ومسكن، ويرفع المعنويات لذلك فهو يستخدم كثيرا في علاج الاكتئاب الشديد والتوتر والقلق.
له تأثير إيجابي فريد في التئام الجلد، وهذا يفسر كثرة استعمالاته في علاج الإصابات المختلفة للجلد، سواء تعلق الامر بالتئام الجروح، أو علاج الاكزيما أو الحروق أو علاج حب الشباب …
كما يعتبر عنصرا حيويا في علاج بطانة الرحم. وقدا ورد أن نبات زيت العطرشة الطيار فعال جدا في علاج مشاكل انقطاع الطمث، ومرض السكري، واضطرابات الدم.
يستعمل الزيت أيضا كمطهر ويوقف النزيف وينظم مجرى الدم، ويحفز الغدد الكظرية والجهاز اللمفاوي، له خصائص مدرة للبول مما يجعله يفيد في مكافحة احتباس السوائل في الجسم. كما يستعمل أيضا لتنظيف الفم والتهابات الحلق.
للزيت العطري استعمالات اخرى في ميدان التجميل والصناعات الغذائية والمشروبات كما يستعمل في صناعة الصابون والعطور.



طريقة تحضير منقوع أوراق العطرة:

 توضع بضعة أوراق نظيفة في كأس و يصب عليها الماء الحار وتغطى عشرة دقائق ثم  تشرب.





كيفية زارعة العطرة وتكاثرها:

ترتفع إنتاجية العطرة  فى الأراضى الخفيفة وخاصة الصفراء بحيث تكون مرتفعة الخصوبة وجيدة التهوية والصرف .

وينجح فى الأراضى المستصلحة حديثاً والرملية بشرط إحتوائها على كمية مرتفعة من المواد العضوية وخلوها من الأملاح وأن يستخدم فيها نظام الرى بالتنقيط بدلاً من الرى بالرش الذى يتسبب فى إنتشار الأمراض الفطرية .
مواصفات العقلة وتجهيزها للزراعة : تؤخذ العقل من أمهات قوية النمو وخالية من الإصابات الفطرية والمرضية .
ويراعى تصويم نباتات الأمهات لمدة 5 – 15 يوم قبل أخذ العقل . وتفضل العقل الطرفية عن الوسطية أو القاعدية .
كما يجب إستخدام مقصات حادة ومطهرة، ثم تؤخذ العقل بطول 20 – 25 سم  على أن لا يقلّ العدد عن ثلاثة براعم، وتزال الأوراق
السفلية بالمقص وليس باليد لمسافة 7 – 10 سم ( عمق الغرس ) وأن يكون القطع السفلى أفقى وتحت عفدة مباشره. ثم تتمّ زراعتها في أوعية خاصّة في فصل الربيع ابتداءً من شهر آذار وانتهاءً بشهر أيار، بعد مرور ستة أشهر على زراعة العقل يتمّ نقل النبتة إلى مكانها الدائم في الحديقة. هذه النبتة العطرية الجميلة لا تحتاج إلى عناية خاصة، وإنّما يمكن لها أن تعيش في جميع الظروف وتتحمل صعوبتها.                         

reaction:

تعليقات